ألم ينفذ صبركن بعد؟ ألا يثير حفيظتكنّ أن الرجل الذي يعمل بمحاذاتكن، وفي عمل مشابه  لعملكنّ، وبنفس حجم الوظيفة، يكسب أكثر منكن بحوالي 40%، لا لسبب سوى أنّه رجل؟ وأنّ راتبه التقاعدي سيكون أعلى من راتبكن؟ وعند اتباع خطة تقليص  القوى  العاملة ستتصدّرن أنتنّ قائمة المرشحات للإقالة؟ وفي حالات الترقية- ستتذيلن القائمة؟ ألم يصيبكن الإرهاق من محاولة إثبات قيمتكن التشغيلية للمؤسسة التي تعملن لصالحها مرّة تلو المرّة، ومن ثم التحول إلى غير مرئيّات عندما يتعلّق الأمر بموضوع الأجر؟

 تصل نسبتنا نحن النساء إلى 52% من المجموع السكاني العام. ولو كانت دولة إسرائيل شركة تُتداول في البورصة لأصبحنا صاحبات السيطرة فيها. ائتلاف منظمات النساء" شريكات" ("شوتافوت") يدعوكنّ للانضمام وأخذ قسط فاعل في الحملة من أجل وقف انعدام المساواة في مواقع العمل. 

Facebook Twitter More...

اقرءوا، ووقعوا، وشاركوا

هذه العريضة تدعو المشرّع وصنّاع القرار في القطاعين الخاص والعام للعمل ضدّ تمييز النساء في مواقع العمل

1. الالتزام بالنهوض بمساواة الفرص في التشغيل بدون تمييز على خلفية الجندر، والقومية، والموطن الأصلي، والدين، والسن، والوالدية، والمكانة الشخصيّة، والحمْل، وعلاجات الإخصاب،

والمحدوديّة، والمبادئ، والميول الجنسية.

2. الالتزام  بتعميق تطبيق تشريعات الحماية، بما في ذلك تطبيق قانون الأجور المتساوية للعامل والعاملة؛ والالتزام بوضع سقف لفجوات الأجر بين العاملين في مكان العمل.

3. الالتزام برفع الحد الأدنى من الأجور، وتوسيع قاعدة احتساب مقتطعات الضمان الاجتماعي.

4. الالتزام بالتحوّل إلى التشغيل المباشر في القطاع العام من خلال فرض قيود كبيرة على أحجام التشغيل بواسطة شركات القوى العاملة (المقاولين) التي يُسمح فيها في القطاع الخاص.

5. التزام بتبنّي التفكير الجندري بكل ما يتعلق بتطوير وتمويل مخططات وبرامج حكوميّة، وفحص الاستحقاقات الجندريّة لميزانية الدولة.

6. الالتزام بإقامة صندوق تقاعد يتبع للقطاع العام وبدون أهداف الربح، وبرسوم إدارة متدنّية.

7. الالتزام بتطوير وتمويل خدمات لتشجيع مشاركة الأمّهات في سوق العمل.

8. الالتزام بتطوير وتمويل وتبنّي برامج للدمج الكامل والمتساوي للنساء في التشغيل، لا سيّما النساء كبيرات السن، وذلك قبل مناقشة رفع سن التقاعد للنساء.

9. الالتزام بتطوير وتمويل وتبنّي برامج لرفع نسبة مشاركة النساء العربيّات في سوق العمل

10. الالتزام بتطوير وتمويل وتبنّي برامج لدمج وتطوّر النساء المعنّفات في سوق العمل، وتوسيع حقوقهنّ في عملية إعادة التأهيل النفسيّ- الاقتصادي.

11. الالتزام بسن قوانين ووضع مرسومات لضمان حقوق كاملة للمستقلات، بالملائمة مع الحقوق التي تُمنح للعاملات الأجيرات.

12. الالتزام بتطوير وتمويل أدوات تدعم التشغيل، بحيث يكون التدريب المهنيّ في صلب هذه الأدوات.

13. الالتزام بتوسيع النضال من اجل القضاء على التحرش الجنسي في مواقع العمل، والمحافظة على حقوق ضحايا التحرش الجنسيّ في العمل.

14. الالتزام بتشجيع انخراط العاملين والعاملات في نقابات عمّالية.

15. الالتزام بتقصير أسبوع العمل، وتطبيق القيود المفروضة على التّشغيل لساعات إضافية.

16. الالتزام بتحقيق التمثيل اللائق للنساء من شتّى الشرائح السكانية في محاور صنع القرار، بما في ذلك ترشّح النساء في مواقع مضمونة في قوائم الأحزاب للكنيست؛ ومنح التمثيل المتساوي للنساء في مؤسّسات الحزب وفي لجان تحديد السياسات الاقتصادية والتشغيلية والأمنيّة. 

هل نفذ صبرك من انعدام المساواة!

هل نفذ صبرك من انعدام المساواة!
*

انضمي إلينا، وأشركي الآخرين

أضيفي توقيعك:

في تاريخ 21.1.14 نوقف التّمييز التشغيلي في إسرائيل